مهرجان الإسكندرية السينمائي
مهرجان الإسكندرية السينمائي


«كورونا» تغير ملامح الدورة 36 من مهرجان الإسكندرية السينمائي

هشام خالد السيوفي

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 - 03:48 م

تنطلق غداً السبت فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لسينما البحر المتوسط، في دورته الـ 36 برئاسة الأمير أباظة.
ويقام حفل الافتتاح في مسرح محمد عبد الوهاب، وهو مسرح صيفي مفتوح وستتطبق فيه أعلي معايير الآمان والسلامة ومراعاة مستلزمات التباعد الاجتماعي في كل من العروض الداخلية والخارجية، والتزامات جديدة تتعلق بالعروض تتضمن اعتماد ارتداء الكمامات حتى أثناء مشاهدة الأفلام، وهناك تعاون مع وزارة الصحة وسوف يقومون بتقديم أطقم طبية وأدوات التعقيم من أجل حماية ضيوف المهرجان من المصريين والعرب والأجانب. 
والمعروف أن الدورة الـ 36، هي دورة استثنائية، وبالتأكيد المهرجان هذا العام لن يكون مثل الدورات السابقة من ناحية العروض والافلام فقد تم تخفيض فعاليات المهرجان لتقتصرعلي مسابقتين فقط "الافلام الطويلة والقصيرة"، وتم اضافة قاعات جديدة لتحقيق التباعد الاجتماعي وذلك للحافظ علي الصورة الرئيسية للمهرجان بالنسبة الندوات سيتم توزيعها علي ايام المهرجان مع الالتزام بشروط التباعد الاجتماعي .

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم".. في السطور التالية تاريخ المهرجان وأهم الأحداث والتفاصيل التي وقعت في الدورة الماضية، والفرق بينها وبين الدورة المقرر إقامتها غداً والتغيرات الإستثنائية التي حدثت بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي هو مهرجان سينمائي دولي سنوي، يعقد في مدينة الإسكندرية المصرية في شهر أغسطس من كل عام، وقد افتتح للمرة الأولى في العام 1979 من قبل الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي رأسها وقت انشائها العام 1973 الناقد كمال الملاخ.
وترأس المهرجان حاليا الأمير أباظة، وترعى المهرجان وزارة الثقافة المصرية وبالتعاون مع محافظة الأسكندرية.

المسابقة الرسمية

المسابقة الرسمية للمهرجان تقتصر فقط على الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط، في حين تشارك دول عالمية مختلفة في نشاطات خارج المسابقة الرسمية مثل "بانوراما سينما العالم" وقسم آخر يختص بالأفلام الحائزة جوائز في مهرجانات دولية.

هناك عدة جوائز في المهرجان منها: مسابقة أفضل فيلم وأفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل مخرج وأفضل كاتب سيناريو، وتلك الأخيرة تحمل اسم كاتب السيناريو الراحل عبد الحي أديب وتبلغ قيمتها 200 ألف جنيه مصري (36 ألف دولار).

وشهدت الدورة الماضية الـ 35، عدداً كبيراً من الفعاليات سواء على مستوى التكريمات، أو عروض الأفلام، والإصدارات الخاصة، إلى جانب الورش السينمائية.

وحملت المهرجان اسم الفنانة القديرة نبيلة عبيد، في دورة العام الماضي وتضمن التكريم إصدار كتاب عن مشوارها الفني من إعداد الإعلامية شيرين عبد الخالق، كما شهدت الدورة نفسها تكريم عدد من الأسماء المصرية والعربية في مقدمتهم الفنان محمود قابيل، والذي يصدر كتاب عن مشواره الفني من إعداد الكاتبة انتصار دردير، المخرج محمد فاضل ويصدر كتاب عنه من إعداد د.وليد سيف، واسم الناقد أحمد رأفت بهجت، والممثل اللبناني رفيق علي أحمد، وأخيرا منح وسام البحر المتوسط للمخرج التونسي رشيد فرشيو.
 
وشهدت الفعاليات الاحتفال بمئويات عدد كبير من المبدعين في مقدمتهم مئوية الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، والذي تم تكريم أسمه وتسلم التكريم نجله المهندس محمد عبد القدوس، إلى جانب إصدار كتاب عنه تأليف الكاتبة أمال عثمان، وندوة مع عرض فيلم "أبي فوق الشجرة"، كما تم الاحتفال بمئوية المخرج حسن الإمام، وتسلمت التكريم ابنته الكاتبة زينب الإمام، إلى جانب إصدار كتاب عنه يتضمن مقالات نقدية عن أعماله، وعرض فيلم "بين القصرين"، وكذلك مئوية المخرج عز الدين ذو الفقار حيث تسلم التكريم زوجته الفنانة كوثر شفيق، إلى جانب عرض فيلم "امرأة على الطريق"، وإصدار كتاب.
  
وتضمن المهرجان في العام الماضي 5 مسابقات هم "الأفلام الروائية الطويلة" وكانت لجنة تحكيم برئاسة الفنان محيي إسماعيل، وعضوية الفنان المغربي محمد مفتاح، المخرج والمنتج الإسباني كارلوس تاليفير، الفنانة والمنتجة الألمانية كارين أنجل، المخرج الفرنسي بيير هنري ديلو، الفنانة الكرواتية ساندرا لوناري، وتنافس في هذه المسابقة 15 فيلما من دول البحر المتوسط هم "سوريا، إسبانيا، اليونان، كرواتيا، تركيا، فلسطين، لبنان، سلوفينيا، الجبل الأسود، صربيا، المغرب، مالطا، الجزائر، فرنسا، إيطاليا.
 
أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية فتنافس فيها 34 فيلما، منها أفلام من مصر وهي "ليلة الميلاد" للمخرج أحمد عماد، و"نجوى الحلبية" للمخرج مهند الكاشف، ودار حول سيدة من صعيد مصر تعيش في جلباب الرجال رغمًا عنها.
 
أما باقي الأفلام فشاركت من دول اليونان، المغرب، فرنسا، تونس، إسبانيا، سوريا، الجبل الأسود، مالطا، لبنان، الجزائر، فلسطين، إيطاليا، ألبانيا، البوسنة والهرسك، كرواتيا، ورأس لجنة التحكيم المخرج عادل أديب، وعضوية الفنان طارق عبد العزيز، الفنانة الفرنسية أنجليك كافالاري، المخرج اللبناني إلياس خلاط، الكاتبة الكرواتية جيلينا بلجان، توني بارنس مخرج من مالطا، والفنانة والمخرج الجزائرية ياسمين شويخ.
 
بينما يتنافس في مسابقة الفيلم المصري القصير 16 فيلما، ورأس لجنة التحكيم الكاتب عبد الرحيم كمال، وعضوية الفنانة رانيا فريد شوقي، المخرجان عمرو عابدين، عصام حشمت، المؤلف يحيى عزمى.
 
وتنافس في مسابقة نور الشريف للأفلام العربية الطويلة 13 فيلما، بينهم فيلم مصري واحد وهو "ورقة جمعية" للمخرج أحمد البابلي، وبطولة لوسي التي من المقرر أن تحضر فعاليات المهرجان، إلى جانب سهر الصايغ، أحمد صيام، ومحمد عادل.
 
 ورأس لجنة تحكيم المسابقة الفنانة لبلبة، وعضوية الفنانة المغربية فاطمة خير، الفنان العراقي جمال أمين الحسني، المنتج التونسي علي الزعيم، الفنانة السورية ليلى جبر، المخرجة سارة جاد الله من السودان، والناقدة البحرينية منصورة الجمرى.
 
وأخيرا مسابقة السيناريو والتي ترأس لجنة تحكيمها دكتور حسن عماد مكاوي عميد كلية الإعلام السابق، وعضوية الناقد السينمائي وليد سيف، والمؤلفة علا عز الدين.
 
وبالنسبة للعروض الخاصة بدولة إسبانيا ضيف شرف المهرجان، فيعرض 4 أفلام هم " الخلية المزدوجة، مواجهة الرياح، غارق في الحب، والذكرى الأولى"، كما يُكرم من إسبانيا المخرج كولدو سييرا، والفنان هوجو سيلفا، إلى جانب المخرجة الفرنسية ناتالي باي.
 
وشهد المهرجان أيضا تنظيم معرض صور 35 سنة مهرجان، وآخر لبوسترات المهرجان، وعروض خاصة لأفلام وزارة التضامن الاجتماعي، ويوم خاص لأفلام طلبة الأكاديمية العربية للتكنولوجيا والعلوم والنقل البحرى.

أقرا ايضا : عرض «لمة الأحباب» بمهرجان الأسكندرية السينمائي.. السبت


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة